الثروة النباتية: فحص 7690 إرسالية زراعية واردة لمنافذ الشحن بالبحرين منذ مطلع 2019

المنامة في 20 مايو / بنا / كشف مدير إدارة الثروة النباتية بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، المهندس حسين الليث عن أن الإدارة باشرت منذ مطلع العام الجاري (منذ يناير ولغاية أبريل 2019) بفحص 7960 إرسالية زراعية واردة الى منافذ الشحن بمملكة البحرين، مشيراً إلى أن 6790 من هذه الارساليات تتمثل في الخضروات والفواكه التي تنوعت بأكثر من 100 صنف واردة من 130 دولة، وقد تم التأكد من توافقها مع الاشتراطات الحجرية قبل السماح بعبورها إلى داخل المملكة.

وأوضح أن الإدارة قامت بإصدار تراخيص استيراد مسبقة للإرساليات الزراعية الواردة الى مملكة البحرين قبل شحنها من بلد المنشأ، حيث أصدرت خلال ذات الفترة عدد (1354) منها (415) ترخيص خضروات وفواكه و(939) ترخيص استيراد نباتات ومنتجات نباتية واسمدة ومحسنات تربة وغيرها.

وبخصوص الإحصاءات الخاصة بعمل الإدارة خلال العام الماضي (2018)، ذكر أن الإدارة باشرت خلال 2018 بفحص أكثر من 35 ألف إرسالية زراعية واردة الى منافذ الشحن بمملكة البحرين، مشيراً إلى أن نحو 330 ألف طن من هذه الارساليات هي من الخضروات والفواكه، وقد تم إخضاعها للإجراءات المعمول بها فيما يتعلق بالتحقق من توافقها مع الاشتراطات الحجرية.

وأضاف “باشرت الإدارة بفحص النباتات والمنتجات النباتية الواردة بصحبة المسافرين في مطار البحرين الدولي وجسر الملك فهد، وكذلك الطرود البريدية والتحقق من توافقها مع الاشتراطات المطلوبة، وبلغ عدد الارساليات المفحوصة الواردة بصحبة المسافرين وفى طرود بريدية (78) ارسالية”.

وذكر أن عدد الارساليات الزراعية الصادرة والمعاد تصديرها من مملكة البحرين الى الدول المستوردة والذي تم التحقق من توافقها مع اشتراطات هذه الدول واصدار شهادة الصحة النباتية لها، بلغ عددها 323 ارسالية خلال عام 2018.

وأوضح أنه تم الترخيص لعدد (6) شركات تعمل بمملكة البحرين باستخدام العلامة الدولية لمعالجة مواد التعبئة الخشبية المستخدمة في التجارة الدولية توافقاً مع متطلبات الدول المستوردة وطبقا لضوابط المعيار الدولي للصحة النباتية رقم (15) والصادر عن الاتفاقية الدولية لوقاية النبات IPPC.

وأكد الليث أن قسم الحجر ووقاية النباتات بإدارة الثروة النباتية يعتبر خط الدفاع الأول لمنع دخول وانتشار الآفات الزراعية المصاحبة للإرساليات الزراعية الواردة في منافذ الشحن وبصحبة المسافرين وعبر البريد، كما أنه يعمل على التحقق من التوافق مع اشتراطات الدول المستوردة للإرساليات المصدرة والمعاد تصديرها من مملكة البحرين طبقاً للإجراءات الحجرية التي نص عليها قانون الحجر الزراعي الموحد لدول مجلس التعاون والقرارات الوزارية المنفذة له.

وذكر أن إدارة الثروة النباتية تحرص على تسريع عمليات الفحص والتحقق من سلامة الواردات الزراعية بالسرعة الكافية بما لا يؤثر على جودة العمل وضمان التأكد من أن جميع الارساليات مطابقة للاشتراطات المعمول بها في مملكة البحرين في هذا المجال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق