بمشاركة أكثر من 15 جهة حكومية.. انطلاق برنامج الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء لتدريب المختصين والباحثين

    التاريخ:الثلاثاء, 8 يناير, 2019الساعة: 6:57 م

    المنامة في 08 يناير/ بنا / برعاية وحضور سعادة المهندس كمال بن أحمد محمد وزير المواصلات والاتصالات تطلق الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء أولى برامجها لعام 2019 بمشاركة واسعة من مختلف الجهات الحكومية، والذي يتم تنفيذه بالتعاون مع إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال بناء الأقمار الصناعية وتصميم واستخدام التطبيقات الفضائية.

    بهذه المناسبة صرح الدكتور محمد إبراهيم العسيري الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء قائلا: “البرنامج التدريبي يأتي ترجمة لأهداف خطة الهيئة الاستراتيجية 2019-2023 والتي تم اعتمادها مؤخرا من قبل مجلس الوزراء الموقر”.

    ويمتد البرنامج لعدة أيام ويتضمن عدة محاور من أهمها تعريف المشاركين بأنواع الأقمار الصناعية ومكوناتها وبالاستشعار عن بعد وأنواعه وبالمستشعرات الضوئية والإلكترونية وآخر ما توصلت إليه التقنية في هذا المجال مع ربطها بالتطبيقات العملية في مختلف المجالات سواء البيئية أو الصناعية أو الأمنية أو الزراعية أو تلك المرتبطة بالتخطيط وإعداد وتحديث الخرائط أو تطبيقات المستقبل مثل انترنت الأشياء وغيرها الكثير. موضحا أن البرنامج يقدم للمشاركين معلومات حول تحليل بيانات وصور الأقمار الصناعية وكيفية الاستفادة منها في ميادين العمل، حيث يحتوي البرنامج التدريبي على مجموعة من التطبيقات العملية بما يسهم في نقل المعرفة العلمية للمشاركين.

    وأضاف العسيري أن البرنامج التدريبي تم تصميمه بعناية وبعد التشاور مع عدد من أصحاب المصلحة في الجهات الحكومية لضمان تحقيق اقصى درجات الاستفادة لكافة الأطراف المشاركة، والتي حرصت على ترشيح مجموعة مميزة من الكفاءات الوطنية الذين أثروا بمشاركاتهم الحلقات النقاشية للبرنامج التدريبي، وعكسوا المستوى المتقدم الذي بلغته مملكة البحرين في حسن استغلال التقنيات الحديثة والسعي المستمر لتحقيق المزيد من التطور بما يلبي متطلبات التنمية المستدامة ويحقق الازدهار والرفاه لمملكة البحرين.

    واختتم الدكتور العسيري تصريحه بالإشارة إلى أن أحد أبرز نتائج هذه الدورة يتمثل في الحصول على مرئيات الجهات المشاركة حول الاحتياجات من المعلومات الفضائية التي تتناسب مع طبيعة أعمالهم وتلبي تطلعاتهم لتتولى الهيئة بعد ذلك السعي لتحقيقها من خلال مشاريعها المتنوعة.

    تجدر الإشارة إلى أن البرنامج التدريبي يمتد لأربعة أيام وقد سجل فيه أكثر من 45 مشاركا يمثلون أكثر من 15 جهة حكومية من بينها مؤسسات تعليم عال وباحثين في مجالات ذات صلة بالفضاء وعلومه وتطبيقاته.

    مقالات ذات صله