آخر الأخبار

    في إطار سعيها لتعزيز الثقافة الصحفية وقيم الانتماء لدى الاطفال .. وكالة أنباء البحرين تطلق مجلة “أطفال بنا”

    التاريخ:الأحد, 4 ديسمبر, 2016الساعة: 1:48 م

    سعياً من وكالة أنباء البحرين لتنمية مهارات المبدعين الصغار وتطوير إمكانياتهم الثقافية والصحفية والمعرفية، والتي من شأنها تعزيز ثقافة الصحافة والمواطنة وقيم الانتماء، واستكمالا لمشروع “أطفال بنا” أصدرت وكالة أنباء البحرين النسخة الاولى من مجلة الأطفال “أطفال بنا”.
    وسعت وكالة أنباء البحرين وبإشراف الإعلامية المتخصصة في برامج الأطفال ومشرف خدمة “أطفال بنا” الأستاذة ميرفت إبراهيم محمد منذ ديسمبر العام 2011م إلى إيجاد فضاء إعلامي بحريني خاص بالأطفال يمدهم بالمعلومة الدقيقة المبسطة وبالترفيه الهادف والشيق، وترسيخ القيم الأخلاقية والوطنية والإنسانية، بالإضافة إلى تعزيز روح الانتماء لهذا الوطن الغالي وتحسين معارفهم، وتعزيز مهارات الأطفال الحياتية بما يواكب ثورة المعلومات التي تستخدم التكنولوجيا الحديثة، إلى جانب اخر الاخبار التي تهم عالم الطفل.
    وبعد نجاح تفاعل الأطفال مع الموقع الإلكتروني وضعت هيئة تحرير “أطفال بنا” من بين أهدافها خلق آلية عمل مغايرة يكون فيها الطفل شريك فاعل في رسم وتشكيل محتوى النشرة الورقية، والتفاعل معها ونشر ما يتم كتابته، وتزويد القراء بالمعلومات العامة عن طريق المجلة الورقية، إلى جانب عقد سلسلة من ورش العمل والمحاضرات التي من المقرر أن يكون الطفل هم الجزء الفعال في البحث عن المعلومات والشروع في كتابتها، وذلك للمساهمة في تطوير إمكانات “أطفال بنا” بحيث تجعل منهم خامة يمكنها أن تعد ببزوغ جيل جديد قادر على قيادة إعلام المستقبل .

    وتتضمن مجلة “أطفال بنا” الشهرية على عدد من الصفحات المتنوعة بالمعلومات والمواد العلمية والأدبية، ومنها:

    – “كلمة العدد”.. تبدأ المجلة بكلمة العدد والتي تحمل في طياتها رسالة هادفه للأطفال.

    – “مراسلو بنا”.. يشارك فيها الأطفال بكتابة المقالات والمعلومات المختلفة.

    – “زيارات”.. تتضمن هذه الصفحة زيارات الطلبة والطالبات إلى وكالة أنباء البحرين للتعرف على أقسامها وكيفية سير العمل فيها.

    – “المحاضرات وورش العمل”.. ما يتم تقديمه من محاضرات وورش عمل في مجال العمل الصحفي والإعلام خلال زيارة الطلبة والطالبات في مدارسهم وأنديتهم.

    – “أصدقاء بنا”.. يتم عرض صور الأصدقاء الجدد في الوكالة.

    – “مواقع تهمك”.. تعريف الأطفال على المواقع الإلكترونية المهمة وتسهيل خدمات التواصل معهم.

    – “أطفال البحرين”.. يحتوي هذا الجزء على نبذه تعريفية عن جمعيات ومؤسسات تهتم بأمور الأطفال داخل البحرين مع كيفية تقديم الخدمات والمساعدات اللازمة لهم.

    – “بحرين الماضي والحاضر”.. يستعرض من خلاله معلومات لمعالم مختلفة في البحرين مع توضيح الفرق قديما وحاضرا.

    – “التسالي والتلوين”.. من الممكن ان يقضي الأطفال ومن مختلف الأعمار وقت الترفيه في هذا الجزء من المجلة.

    – “مسابقة العدد”.. الإجابة على الأسئلة وإرسالها على البريد الإلكتروني bnakids@gmail.com والفوز بجوائز نقدية.

    يذكر بأن “أطفال بنا” تستهدف في مشاريعها الفئة العمرية ما بين 9-17 عاما، وفي خطوة تشجيعية للأطفال ستعمد إدارة وكالة أنباء البحرين إلى منح المتميزين منهم بطاقة “المراسل الصغير” للعمل في “أطفال بنا” لتحرير ونشر الأخبار الخاصة بالأطفال.

    الجدير بالذكر أن “أطفال بنا” يطلق على الأطفال المراسلين التابعين لوكالة أنباء البحرين والذين لهم الدور الكبير في صناعة الأخبار ونشرها، ومن ثم تشجيع بقية الأطفال للحذو بحذوهم والسير على خطاهم، وهي خدمة تحظى بتفاعل العديد من المدارس الحكومية والخاصة ، حيث تم تنظيم العديد من الورش والبرامج الاعلامية للأطفال.

    مقالات ذات صله