آخر الأخبار

    «الثقافة» تستعد بـ12 فعالية احتفالاً بالأعياد الوطنية

    التاريخ:الإثنين, 14 ديسمبر, 2015الساعة: 9:32 ص
    وضعت هيئة البحرين للثقافة الآثار معالم طريقها نحو الاحتفال بالأعياد الوطنية بإقامة 12 فعالية، تبدأ يومياً ما بين 15 و23 ديسمبر 2015، وتتنوع الفعاليات ما بين حفلات موسيقية تحتفي بالإبداع الموسيقي البحريني وافتتاح معارض ومشاريع تبني جسور التواصل ما بين شعب البحرين والشعوب الأخرى، وسيجد كل أفراد العائلة مكاناً لهم في الفعاليات التي تقام بدعوة عامة ومفتوحة للجميع.
    وتحيي هيئة الثقافة فعالية «ما نامت المنامة» عبر اثنتي عشرة ساعة من الاحتفالات والأمسيات، تنطلق في تمام الساعة 6:30 مساء من يوم 15 ديسمبر وتستمر حتى الساعة 6:00 صباحاً من يوم 16 ديسمبر بمتحف البحرين الوطني والصالة الثقافية. ويضم جدول «ما نامت المنامة» وقفات مع محاضرات حول الموسيقى والتراث، فقرات من الأغاني البحرينية وحفلات قادمة من كل من فرنسا والمغرب. إضافة لحفل توقيع كتاب أطياف وعرض لفيلم الشجرة النائمة، جولة في متحف البحرين الوطني، وفقرة موسيقية مع تاء الشباب و»طلعت يا محلا نورها» عند شروق الشمس. ويوم 16 ديسمبر تعود الأغاني البحرينية إلى متحف البحرين حيث تتابع الفرق البحرينية تقديم التراث الموسيقي البحريني في متحف البحرين الوطني.
    أما يوم 17 ديسمبر 2015، فتستحضر الهيئة أجواء الاحتفالات الوطنية وتحيي ذاكرة التضحيات التي قدمها أبناء البحرين لتزرع 100 شتلة من زهر «الرازجي» في يوم الشهيد بحديقة مركز الفنون الساعة 11:00 صباحاً.
    وفي احتفائها بيوم اللغة العربية الذي يأتي هذا العام تحت شعار «اللغة العربية وعلماؤها»، تقدم الهيئة والمركز الإقليمي العربي للتراث العالمي احتفالية يوم 18 ديسمبر بالمركز، ثم إعلان أسماء الفائزين في مسابقة جواز عبور السياحة الثقافية بالمركز، حيث تقدم شركة طيران الاتحاد ، الداعم الرئيس للمسابقة، 21 تذكرة سفر إقليمية، عربية أو عالمية للرابحين. وتختتم الثقافة يوم 18 ديسمبر بحفل في الصالة الثقافية تحييه فرقة محمد بن فارس الموسيقية ومجموعة ليالي النغم للموسيقى العربية الأندلسية المغربية لتكون أمسية تمزج ما بين أجمل الإنتاجات الموسيقية لكلا البلدين.
    وفي سنة التراث، التي انطلقت بها الهيئة كشعار منذ بداية العام الجاري، تفتتح الهيئة يوم 19 ديسمبر مشروع «الهند الصغيرة في البحرين» بالقرب من سوق المنامة حيث المعبد الهندي الذي يعود تاريخه لحوالي 200 عام. وتنقل هذه المدينة الصغيرة أروع ما في الهند من فنون، وحرف ومأكولات وتتيح للمواطنين، والمقيمي فرصة الاقتراب أكثر من المجتمع الهندي بالبحرين.
    ثم تقيم الهيئة احتفالية خاصة لدعم العروض المتحفية لمدرسة الهداية الخليفية يوم 20 ديسمبر، ويشهد متحف البحرين الوطني يوم 21 ديسمبر افتتاح معرض «روائع المهراجا، رونق الأزياء الملكية الهندية»، ويبرز المعرض مجموعة من الأزياء والملابس الملكية الهندية الخاصة التي تعرض أبرز تقاليد النسج الزاخرة في الهند.
    وفي 22 ديسمبر، تعلن الهيئة في المتحف الوطني ضمن مؤتمر صحافي بعنوان «وجهتك البحرين» عن نشاط وفعاليات الهيئة لسنة 2016. أما ختام فعاليات الثقافة بمناسبة الأعياد الوطنية يوم 23 ديسمبر، فيشهد باب البحرين استعراضاً لفرقة الشرطة الموسيقية البحرينية وافتتاح «دائرة البريد (تاريخ وتوثيق)» في مبنى البريد الواقع بباب البحرين الذي يزخر بالعديد من المعالم الثقافية المختلفة والذي يعد مدخلاً للمنامة القديمة بكل ما فيها من أسواق وتقاليد اجتماعية واقتصادية وثقافية عريقة.

     

    مقالات ذات صله