آخر الأخبار

    “الإسكان” و “الأشغال” تنسقان للاستعداد لموسم الأمطار

    التاريخ:السبت, 18 نوفمبر, 2017الساعة: 8:45 م

    انهت وزارة الاسكان اعمال التنسيق بخصوص الاستعداد لموسم الأمطار الحالي وذلك بتسليم عهدة نظم تصريف مياه الامطار في عدد من المشاريع الاسكانية ومنها قلالي والبلاد القديم وسماهيج بعد استكمال اعمال التطوير المشترك، فيما يستمر التنسيق لتسليم عهدة نظم تصريف مياه الامطار في مشاريع اخرى في البسيتين وعسكر وهورة سند والهملة، وكذلك التنسيق حول برامج التطوير والطوارئ لمناطق هورة سند ووادي السيل، ويذكر ان تسليم عهدة بقية خطوط ومرافق البنية التحتية لهذه المناطق قد تم سابقا.
    كما قامت وزارة الاسكان بإعادة تشكيل فريق طوارئ مياه الامطار وذلك لمتابعة تطوير وتوصيل عدد من المناطق الاسكان بالشبكات الحكومية ومن اجل ضمان تنسيق اكبر مع وزارة الاشغال، وكذلك لمتابعة ومراقبة نظم تصريف مياه الامطار للمشاريع الاسكانية الجديدة التي تم تسليم مفاتيح الوحدات الاسكانية فيها فضلا عن المشاريع المتوقع تسليم مفاتيحها قريبا.
    وفي حين قامت وزارة الاسكان بتطوير الشبكة الداخلية لنظام تصريف مياه الامطار في منطقة اسكان قلالي بانشاء اربعة عشر فتحة تصريف مياه امطار اضافية، فقد قامت وزارة الاشغال باستكمال انشاء توصيلة الجزء الجنوبي من الشبكة الداخلية للمنطقة بالشبكة الحكومية على شارع الحوض الجاف، فضلا عن قبول نقل العهدة لإدارة وصيانة شبكة تصريف الامطار الداخلية.
    وبناء على التنسيق الثنائي فقد قبلت وزارة الاشغال نقل العهدة لادارة وصيانة شبكة تصريف الامطار الداخلية لمنطقة اسكان سماهيج، في وقت لازالت تتواصل أعمال توصيل الشبكة بالبحر وبناء المصب وانشاء محطة الضخ عن طريق وزارة الاشغال التي ستقوم كذلك بتوفير مضخات ديزل مؤقتة لهذا الموسم لحين استكمال اعمال بناء المحطة.
    وحيث ان وزارة الاشغال قد قبلت سابقا نقل عهدة ادارة وصيانة الشبكة الداخلية لمنطقة اسكان جدحفص لتصريف الامطار بعد قيام وزارة الاسكان بتطوير هذه الشبكة الداخلية وتوصيلها لنقطة متاخمة لمحطة الرميحي للمحروقات، فإن وزارة الاشغال لازالت تواصل العمل بتوصيل هذه النقطة بمحطة الضخ من الجهة المقابلة لشارع الشيخ سلمان، كما انها ستقوم بتوفير مضختي ديزل لحين استكمال اعمال التوصيل.
    وبعد ان قامت وزارة الاسكان باستكمال توصيل الخزانات الارضية لتجميع مياه الامطار في منطقة اسكان البلاد القديم الى خط جديد تم انشاؤه عن طريق وزارة الاشغال التي قبلت نقل العهدة لها لإدارتها وصيانتها، كما ستقوم بتوفير مضختي ديزل لهذا الموسم لحين استكمال العمل في توصيل هذا الخط بالشبكة الحكومية.
    وحيث ان وزارة الاسكان قد انتهت من اعمال انشاء وتشييد الشبكة الداخلية لمنطقة اسكان هورة سند، فقد وافقت وزارة الاشغال على البدء بإجراءات تسليم العهدة، في حين ستقوم وزارة الاشغال بتوفير برنامج طوارئ بمضخات وصهاريج لحين قيامها باستكمال العمل في توصيل الشبكة الداخلية المذكورة بالشبكة الحكومية.
    وفي منطقة وادي السيل التي تم نقل عهدة ادارتها وصيانتها سابقا لوزارة الاشغال فإن وزارة الاسكان لازالت توفر الدعم الفني والاستشاري لممثلي وزارة الاشغال الذين يقومون بالفعل بتطوير الشبكة الداخلية لنظم تصريف مياه الامطار، حيث بدأ العمل فيها في الجزء الغربي الشمالي من خلال بناء نفق بين النقطة الأخفض في تلك المنطقة بحوض تجميع مياه الامطار المحاذي لدوار ولي العهد، كما يستمر العمل كذلك على مستوى الموافقات الرسمية والمناقصات لتوصيل حوض تجميع مياه الامطار الشرقي بالنقطة الأخفض في شمالها الغربي.
    وفي منطقة الهملة تقوم وزارة الاسكان بالتنسيق لنقل عهدة ادارة وصيانة شبكة تصريف مياه الامطار الداخلية لمنطقة الهملة الاسكانية الجديدة الى وزارة الاشغال بعد ان استكملت اعمال تطوير نظام التصريف الداخلي بالقناة الزراعية شمالي المنطقة الاسكانية، كذلك تطوير القناة المذكورة من اجل ضمان ان تعمل التوصيلة ونظام الصرف بطاقته القصوى وتجنب التأثير السلبي على المنطقة المحاذية.
    وفي الوقت الذي يستمر فيه التنسيق بين الوزارتين بخصوص تلبية المتطلبات الفنية لتسليم عهدة نظم تصريف مياه الامطار في مناطق عسكر والبسيتين المرحلة الاولى والمرحلة الثانية، فإن وزارة الاسكان ستستمر في توفير برامج ادارة وطوارئ هذه المناطق من خلال فريق الطوارئ بالوزارة.
    كما سيقوم فريق طوارئ مياه الامطار لوزارة الاسكان بمراقبة دقيقة لنظم تصريف مياه الامطار للمناطق الاسكانية التي تم تسليم مفاتيح وحداتها الاسكانية مؤخرا وهي مناطق توبلي وعالي عمارات المحرق، وكذلك مراقبة المناطق الاسكانية المتوقع تسليم مفاتيحها قريبا وذلك من اجل ضمان فعالية نظم تصريف مياه الامطار فيها وعمل اي تحسينات لازمة.

    مقالات ذات صله